أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار إعلامية / 04- تواصل اجتماعي / التوقيع على ميثاق مستقبل مصر

التوقيع على ميثاق مستقبل مصر

ميثاق مستقبل مصر
ميثاق مستقبل مصر

=================================

=================================

 

السيدات والسادة:

ندعوكم للموافقة على "ميثاق مستقبل مصر" المرفق، وذلك عبر الإعجاب (لايك) الذي يعبر عن مساندتكم للميثاق، وموافقتكم عليه.

نرجو كذلك التكرم بالتعريف الميثاق عبر المشاركة (شاير) في صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة، ليصل الميثاق إلى كل مصري داخل مصر وخارجها.

د. #باسم_خفاجي الأمين العام - برنامج رؤية للتغيير

ميثاق مستقبل مصر

20 مارس 2016م

نحن الموقعون أدناه، نتبنى ميثاق مستقبل مصر. نؤكد عزمنا على التعاون لتغيير وطننا إلى واقع أفضل. نلتزم بمبادئ وأهداف ثورة يناير، ونعمل من أجل انتصارها، ونسعى لاستعادة الروح الإيجابية التي صاحبتها لتحقيق مستقبل مشرق لمصر.

نتفهم طبيعة الغضب الشعبي الذي حدث خلال مسيرة الثورة نحو تحقيق أهدافها. لا نقر أو نقبل باستغلال الغضب مبررا لعودة الحكم العسكري أو التسلطي بشكل مباشر أو غير مباشر. نرفض ما تمر به مصر من انهيار للكيان الديمقراطي، وما صاحبه من تجاوزات غير مسبوقة في حقوق الإنسان.

نتعهد أن نعمل مع كل أبناء مصر لاستعادة الحريات والإرادة الانتخابية الحقيقية للمواطن، والحفاظ على استحقاقاته وحقوقه، ضمن إطار الدولة المدنية العادلة، والمضي قدما نحو خير مصر وشعبها وفق الثوابت التالية:

1. إقامة العدل: نؤمن أن العدل هو القيمة الأهم التي تتحقق عبرها طموحات كل مصري، في كل مناحي الحياة الاجتماعية، وبين المواطنين، وكذلك في علاقة الدولة بهم.

2. استعادة الحريات: نعمل ليستعيد الشعب إرادته وحرياته واستحقاقاته الثورية والانتخابية كاملة، وأن تتخلص مصر من قمع نظام الحكم العسكري، وكل أشكال الظلم في مجتمعنا.

3. دولة مدنية: نرى أن كل أشكال الحكم العسكري أو التسلطي خراب، ونعمل معا لإقامة دولة مدنية معاصرة، تتبادل السلطة سلميا، وترفض كل أشكال الإقصاء الظالم لأي مواطن، وتحترم قيم الأمة وحرياتها.

4. عودة الحقوق: نتعاون ليستعيد كل مظلوم حقه، ويسترد كل صاحب حق ما سلب منه، دون تفريق أو تمييز . نؤمن أن القصاص حق، ولا تنازل عن دم، ولا تسقط جرائم الأعراض والأرواح بالتقادم، ولا تغاضي عن جرائم الفساد والإفساد.

5. تغيير المؤسسات: نسعى نحو رؤية شاملة لإعادة هيكلة المؤسسات الفاسدة، وتطوير المؤسسات التي تحتاج إلى الإصلاح، مع الحفاظ على تماسك الدولة، والنسيج المجتمعي لمصر. نرى أن الثورة تغيير وبناء، ونتعاون مع كل حر لتحقيق ذلك، دون هدم لأركان الدولة المصرية.

6. مصر لنا جميعا: نؤكد أن أحلام كل مواطن في غد أفضل لنفسه ولمجتمعه ولوطنه، هي أحلام مقدرة ومتساوية، بصرف النظر عن الدين أو النوع أو العرق أو غيرهم. ونتعاون جميعاً لتكون مصر مكاناً أفضل لتحقيق تلك الأحلام لكل مواطنيها.

7. الحفاظ على الهوية: نحترم هوية المجتمع المصري، وقيمه المستمدة من تعاليم دينه وتاريخه وحضارته، ونقدر قيم الحرية والتنوع والكرامة الإنسانية التي ثار من أجلها المصريون.

8. الاستقلال الكامل: نعيد لمصر استقلالها وإرادتها، لتنطلق قراراتها وفق مصالحها الاستراتيجية العليا، والمبادئ التي تحكم مكانتها ومسيرتها، وأن تنحاز مصر إلى الحق والخير للبشرية جمعاء.

9. نفع الإنسان: نجتهد من أجل حل مشاكل المواطن، عبر بناء اقتصاد حر متطور متنوع، وتطوير قدرات المصريين وكفاءتهم وتعليمهم، وإتاحة فرص العمل والحياة الكريمة للجميع.

10. استعادة الريادة: نتفانى لتستعيد مصر ريادتها وتنافسيتها في عالم الغد، وأن تسترجع الشخصية المصرية مكانتها، ويسترد المجتمع المصري اعتباره إقليمياً ودولياً.

11. حفظ الأرض والثروة: نلتزم بالحفاظ على الحقوق المائية ضد أي محاولات للنيل منها. نتعاون لتنمية وتطوير الثروات الطبيعية لشعبنا كحق من حقوق الأجيال القادمة. نحمي بدمائنا أراضي مصر وحدودها وندافع عنها. الموارد والثروات وحدود الوطن خط أحمر لا نسمح لحاكم أو سلطة بالتنازل عنها أو التفريط فيها.

حرر ميثاق مستقبل مصر يوم الأحد الموافق 20 مارس 2016م، وتمت دعوة المصريين للتوقيع عليه ومساندة مبادئه داخل مصر وخارجها، افرادا ومؤسسات وكيانات، ليكون أحد الأطر الجامعة لجهود شعب مصر نحو مستقبل أفضل.

تعهد الموقعون بالالتزام ببنود الميثاق، ودعوة الجميع الى التضامن معه، وتأييده والعمل ضمن ثوابته.

برنامج "رؤية للتغيير" #ميثاق_مستقبل_مصر #رؤية_للتغيير